منتدى شباب كفر الشيخ منتدى شامل لكل جوانب المعرفة وكل أنواع الهوايات النافعة وبما لا يتعارض مع الشرع الإسلامى الحنيف


    برج بيزا

    شاطر
    avatar
    نجم كفر الشيخ
    مراقب عام المنتدى
    مراقب عام المنتدى

    ذكر عدد الرسائل : 178
    العمر : 22
    البلد : القنطرة
    الوظيفة : طالب اعدادى
    تاريخ التسجيل : 25/11/2008

    برج بيزا

    مُساهمة من طرف نجم كفر الشيخ في الخميس 12 فبراير 2009 - 13:27


    هناك في إيطاليا في مدينة بيزا، في ولاية توسكانا، يقف برج حزين، لأنه ليس كباقي الأبراج، يميزه ميلان قواعده، لقد تكلف الإيطاليون كثيراً من الأموال، وبذلت المساعي الكثيرة من أجل تقويمه ولكن دون جدوى، وأخيراً كتبت عليه لائحة تقول: ممنوع الاقتراب ممنوع الصعود.

    ماحكايته؟ ماسرّ ميلانه ؟ تعالوا لنسمع حكايته من البداية حتى النهاية..

    في عام 1173م وضعت أساسات هذا البرج بهدف بناء برج عال على الطراز الروماني مؤلف من 8 طوابق ولكن .. بعد فترة وجيزة، وبعد دفع الأموال الطائلة لإتمام بناء الطوابق الثلاثة عام 1178م حدث شيء لم يكن في حسبان المهندسين والقائمين على بناء هذا البرج الرخامي الأبيض.

    تعال لنسمع عن قرب مادار من حديث بين طوابق البرج الثمانية؟؟

    استيقظ الطابق الثالث صباحاً وقد بدت عليه علامات النوم: أأأو ياربي.. هل تشعرون كما أشعر ياأصدقائي الطوابق؟

    أجاب الطابق الثاني: أنا أشعر أنني أميل نحو الأرض وربما أقع، أخبرنا عن شعورك ياأخي الطابق الأول!

    أجاب الطابق الأول: أشعر أن الأرض الترابية تحتي تمييييييييييييييييييل.. سأقع حتماً إن لم يتلافى المهندسون المشكلة!!
    [b][justify]
    وهكذا توقف بناء البرج بعد ظهور هذا الميلان مدة قرن كامل خوفاً من سقوطه، وفي عام 1272م تم بناء أربعة طوابق إضافية بزاوية معاكسة بهدف تعديل الميلان.

    وتوقف البناء مرة أخرى عام 1301م.

    وفي عام 1372م بني آخر الطوابق ووضعت الأجراس في البرج.

    ولكن ترى هل حلت مشكلة البرج؟ تعالوا لنتابع الاستماع ..

    [b][justify]
    اجتمعت طوابق البرج الثمانية مسندة فوق بعضها البعض بثقل تتحادث:

    قال الطابق الرابع: أأأأأخ يارأسي إن ثقلكم فوقي يكاد يخنقني..

    أجاب الطابق الثاني: وماأقول أنا؟ إن وضع البرج المائل بسبب انهيار التربة من تحتي، ثم من قال لهم أن يبنوا البرج على تربة رخوة بين نهرين؟ والله مشكلة!! ولكن هل تدرون من أكثرنا حظاً؟
    قال الجميع بتشوق: من هو؟

    أجاب الطابق الثاني: إنه الطابق الثامن، آخر الطوابق فلا أحد فوقه يدهس رأسه.. أي أي أي

    صرخ الطابق الثامن من فوق: هل تظنون أنني سعيد؟ في الحقيقة أنا أكثركم خطراً وتعرضاً للسقوط ألا تعرفون أنني أميل خمس درجات ياسادة!! أنا لا أستطيع النوم.

    قال الطابق الثالث: ولكن هل تدرون ماهي المشكلة ياجماعة؟ المشكلة هي أنه بعد أن بنيتُ أنا أي وصل البناء إلى الطابق الثالث بدأ البرج يميل، فخشي القوم أن ينهار وتوقف البناء عام 1178 ودام التوقف لمدة قرن آخر، ولمعالجة مشكلة الميل بدأوا يطيلون العواميد الحجرية في طابقي. وزيادة في الاحتياط حاولوا أن يضيفوا أجراساً منوعة الأثقال في أماكن شتى لمنحه التوازن ولكن أيضاً... فالج لاتعالج.
    [b][justify]
    ثم سأل الطابق الثالث الطابق الثامن: هييييه أنت ياصديقي الطابق الثامن إلى كم متر يصل رأسك؟

    أجاب الطابق الثامن: ممم إن كنت تسأل كم يصل طولي بالأمتار.. فطولي 55 متر، وإن كنت تسأل بالدرجات فعليك أن تصعد 294 درجة!

    نفخ الطابق السابع: آآآه كم كانت أياماً صعبة عندما تم إغلاق البرج أمام الزوار في يناير 1990م ، كم كنت أشعر بالملل.
    تابع الطابق السادس موافقاً: وفي ذلك الوقت تم اقتراح العديد من الطرق لتثبيت البرج من ضمنها إضافة 800 طن متري من الرصاص كثقل مقابل على الطرف المرتفع أو من قاعدة البرج، ولكن كما يقول المثل: ياجبل مايهزك ريح.. بقيت الطوابق مائلة.

    تابع الطابق الأول: ولكن سمعت من المعماريين: أن الهدف من كل هذه الحلول ليس تقويم البرج بل منعه من الإنهيار والسقوط، وقد كان الحل النهائي لتصحيح الميلان كان إزالة 38 متر مكعب من التربة من تحت الطرف المرتفع من قاعدة البرج.
    ثم تم إعلان البرج مستقراً لثلاثمئة عام قادمة على الأقل وتم إعادة فتح الأبواب للزوار في 15 ديسمبر 2001.

    وهكذا انتهت حكايتنا وعاد البرج مأهولاً يمارس نشاطه الذي بني من أجله بالرغم من بقاء ميلانه.







    [/b][/justify]

    [/b]
    [/justify]


    [/b][/justify]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 21:41